2019/12/09

أفكار مشاريع صغيرة مربحة

هناك العديد من الأسئلة التي لا ربما يمكنني أن أجيب عنها عوضا عنك، ببساطة لأن هذا الموضوع طرح بشدة في السنوات الأخيرة، و الآراء لا تختلف كثيراً عن بعضها البعض، ففكرة إنشاء مشروع خاص أصبحت شائعة بكثرة في السنوات القليلة الماضية، لكن الفرق بين من بدأ مشروعه الخاص و من لا يزال يفكر فقط مكتفيا بالمشاهدة، هو الشجاعة و الثقة بالنّفس و الكثير من الصبر والجهد، لهذا فالمقال الذي بدأته بـ "أفكار مشاريع صغيرة" موجه خصيصا لك.

المشاريع الصغيرة تتطلب مالا قليلا و الكثير من الجهد فقط في البداية، فعندما تحترف مجال مشروعك ستبدأ تدريجياً مرحلة العمل بذكاء أكبر و جهد أقل نظراً للخبرة المتراكمة، لنبدأ الأفكار التي أعتقد أنها ستكون ناجحة.

مشروع الخياطة والتفصيل: يعتبر مشروع الخياطة من أكثر المشاريع الغير مكلفة، فكل ما تحتاج إليه هو معرفة كيفية قص وخياطة الملابس، ومن السهل أخذ كورس في الخياطة والتدريب في المؤسسات المتخصصة في تعليم التفصيل والخياطة،  ويمكن شراء ماكينة الخياطة بأسعار بسيطة، وهذه الأشياء لا تكلفك شيء بالنسبة للمشاريع الأخرى، والمشروع مربح جدا لأن الكثير من الناس لا يملكون الماكينة ولا يعرفون طريقة قص وخياطة الملابس ويذهبون للخياطة، كما يلجأ العديد من الفتيات إلى الخياطة لعمل بعض التصاميم الحديثة، والتي تنال إعجابهم وغير متوفرة، كما يوجد بعض الأشخاص لهم مقاسات خاصة يلجأون للخياطة لتصميم ما يناسبهم.

فكرة مشروع وكالة إعلانات:
مع انتشار الإعلانات الرقمية الجديدة، أصبح تطوير برنامج إعلاني ومدروس أمرًا أكثر تعقيدًا بالنسبة للشركات أو المحلات أو غيرها! وبالتالي أصبحت تلك الشركات تعتمد بشكل كبير على طرف ثالث مثل الوكالات الإعلانية لحل لغز التسويق الخاص بها وجذب العملاء إليها.
لكي تبدأ بتأسيس وكالة إعلانية، ستحتاج إلى بعض الذكاء التسويقي المميز. ومع ذلك، فإنك لست مضطرًا لتكون خبيرا في جميع جوانب التسويق، لذلك ستحتاج أيضا إلى بعض الأشخاص الخبراء الذي ستحتاج إليهم ولنصائحهم من وقت لآخر.
يعتمد هذا المشروع بشكل كبير على القدرة على التخطيط ورسم استراتيجيات إعلانية وترويجية ناجحة، بالإضافة إلى القدرة على التعامل مع مختلف أنواع العملاء، ولا تنسى أن مشروع كهذا غير منتشر على نطاق واسع في السوق العربية، لذلك حاول أن تقوم باستغلاله.

مشروع تصليح سيارات الحوادث وإعادة بيعها:
سيارات الحوادث أو السيارات المعطلة تُباع بمبالغ زهيدة جداً، والمتاجرة في مثل هذا النوع من الأعمال أمر مربح، وذلك لأنه غير منتشر بشكل كبير. في هذا المشروع قد لا تحتاج في البداية إلى مقر أو عمالة، هنا ستعتمد على رأس المال لشراء سيارة واحدة أو سيارتين والاتفاق مع ورشة لإصلاحها، ثم بيعها بعد ذلك.

فكرة مشروع تنشيط حفلات الأطفال:
مشروع تنشيط حفلات الأطفال مشروع مربح، خاصة و إن كنت تمتلك مهارات في التنشيط، هنا قد تحتاج إلى قدر أكبر من المال، لكن إن كنت تمتلك مهارة و خبرة في التنشيط و القدرة على خلق أجواء المرح بين الأطفال فإنك تمتلك المشروع مسبقاً. فالمشروع يحتاج فقط إلى الممارسة والتطبيق. هذا المشروع  ليس فيه متطلبات كثيرة: خاصة وأن المتطلبات ليست باهظة الثمن كطاولات والكراسي للأطفال، بعض الملابس البهلوانية، شخص مساعد ،جهاز "دي جي" يمكن كراءه في البداية، حاسوب .. كلها أمور عادية يمكن الحصول عليها و دفع ثمنها، فهذا مشروع سيعود عليك بالمال إن كنت مبدعا و واثقا من نفسك.

مشروع شركة تعمل في مجال الوساطة العقارية:
مجال العقارات هو واحد من ركائز الاقتصاد العالمي، والعديد من  الشركات التي تعمل في هذا المجال، بدأت تتبنى سياسة العمل مع شركات وساطة عقارية، تقوم هذه الشركات بتسويق مشروعاتها بشكل يكفل لها تقليل الالتزامات المادية من جانب، وتوسيع دائرة العمل والبيزنس مع رواد الأعمال من جانب آخر.
يمكنك تأسيس شركة وساطة عقارية تعتمد فيها على دراسة سوق العقارات بشكل جيد، والتواصل مع الشركات العاملة في مجال العقارات لعرض التعاون في تسويق مشروعاتها.

فكرة مشروع حضانة الأطفال:
مشروع أراه شخصيا مناسباً بشكل أكبر للنساء، إنشاء حضانة للأطفال فكرة مميزة و مربحة، يتطلب منك أن تجد المكان المناسب الذي غالبا يتمثل في البيت، إضافة الى تزيينه بالعديد من الألعاب و الديكورات المتعلقة بالأطفال.

مشروع مكتب لخدمات النظافة:
تحتاج الكثير من السيدات دوماً إلى من يساعدهن في أعمالهن المنزلية نظراً لانشغالهن في العمل خارج المنزل، ومع صعوبة فكرة إدخال الغرباء إلى المنزل، أصبحت الحاجة إلى كيانات وسيطة ذات ثقة يمكن الحصول من خلالها على أفراد مؤهلين لأداء الخدمات المطلوبة. وهذه هي فكرة المشروع بحيث أنه يقوم بتقديم خدمات النظافة للسيدات والأسر عن طريق توفير موظفات وموظفين متخصصين في ذلك.

مشروع بيع الأشياء المستعملة أو إعادة التدوير:
أصبح أثاث المنزل والأجهزة الإلكترونية غالية الثمن لذلك يتجه البعض إلى شراء الأشياء المستعملة، وتقوم فكرة المشروع على أمر واحد من أمرين وهما، الأمر الأول وهو أن تقوم بشراء الأشياء المستعملة سواء أثاث المنزل أو الأجهزة الكهربائية من المكان المخصص لبيعها أو من المزادات التي يقيمونها وصيانة أي شيء يكون به عطل وبعد ذلك تستطيع بيعها بسعر جيد. الأمر الثاني وهو أخذ الشيء المستعمل من البائع وصيانته. وفي الأمرين المشروع مربح وغير مكلف وذلك لأنك تقوم بشرائه بنصف الثمن وبيعه بسعر أعلى.
 كما يمكن البدء في مشروع إعادة التدوير وجمع الأشياء المستعملة وصناعة أشياء أخرى منها حتى لو كانت الملابس، ويمكن شراء الزجاجات القديمة والعلب وتنظيفها واستغلالها في أشياء أخرى مختلفة.

كانت هذه أبرز الأفكار التي أراها قابلة للتحول إلى مشاريع صغيرة حقيقية، ليس من الضروري أن تحقق عائدات مالية كبيرة من البداية و لكن التدرج هو أمر لابد منه في أي عمل، تعتمد المشاريع الصغيرة على خطط محكمة لإنجاحها.

مدون عادي , يهتم بكثير من الأشياء لا داعي لذكرها

تعليقك يزيدنا تحفيزا.. إذا كان تساؤل فمرحبا بك
تعبيراتتعبيرات