2019/12/11

أفضل المشاريع التجارية الصغيرة

أفضل المشاريع التجاريّة الصغيرة

يحاول العديد من الأشخاص تنفيذ بعض المشاريع التّجارية الصّغيرة، وتنظيم المشروع لنجاحه، إن نجاح كل مشروع يعتمد على مدى مرونته، والتخطيط الصحيح له، وإصرار صاحبه على الوصول إلى النّجاح، فهناك الكثير من المشاريع الصغيرة التي لا تحتاج إلى رأس كبير من المال، والتي سنتعرف على بعضها في هذا المقال.
وعلى سبيل المثال سنقدم مجموعة من المشاريع التجارية الصغيرة التي من خلالها يمكنك اختيار مشروع تجاري صغير على الشكل التالي:

العمل في المنتجات الصالحة لإعادة التدوير:
يزداد عدد الناس الذين يدركون أهمية العناية بالوسط المحيط، لهذا السبب ينمو عدد الأشخاص الباحثين عن خيارات لمواد لا تجلب أضراراً كبيرة للبيئة. إذا كانت لديك مهارات يدوية ، فالمنتجات التي يُعاد تدويرها يمكن أن تكون اختياراً عظيماً لك. إليك بعض الأمثلة التي يمكن تصنيعها:

  • شموع ومزهريات مصنوعة من علب معدنية مستعملة.
  • دفاتر مصنوعة من ورق معاد تصنيعه.
  • مزهريات يتم صناعتها من قارورات زجاجية.
  • رفوف مصنوعة من صناديق خشبية.

مشروع هدايا مخصصة
الهدايا هي فكرة رائعة من أفكار مشاريع تجارية شائعة جداً ولا تفقد جاذبيتها. الهدايا المخصصة هي مواد جذابة جدا. إذا كانت لديك مهارات يدوية أو أفكار إبداعية، هذا الخيار مفيد لك.
بعض الأمثلة التي يمكنك إعدادها وبيعها كهدايا:

  • أكواب تحمل أسماء الأشخاص.
  • وسادات تحمل صوراً مطبوعة.
  • كنزات أو تيشيرت يحمل رسوماً مخصصة حسب ذوق الزبون.
  • دفاتر أجندة ويوميات تحمل تصاميم شخصية.
  • أساور يد مصنوعة بإتقان ومن مواد صديقة للبيئة بألوان جميلة.
  • حمالات مفاتيح مخصصة.
  • علب زاهية ملونة مصنوعة من الكرتون، تفيد في الاحتفاظ بالأدوات الشخصية في غرف النوم.
  • حمالة صور مصنوعة من أعواد خشبية جافة ومدهونة بمواد حافظة تفيد في حمل صور العائلة.
  • أغطية للطاولات أو سفر المائدة تحمل رسومات مخصصة.
منصة التَسوُّق المحلي الإلكتروني
اشتري محليا و/أو أطلبها عبر الانترنت واستلمها على باب منزلك ـو ما يسمى ecom local .. هذا هو مفهوم المشروع.
معظم محلات التجزئة المحلية لا تملك أنظمة تسوق الكترونية ناهيك عن ساعات العمل التي لا تتجاوز 9 ساعات يوميا. مشروعك سيكون عبارة عن منصة تسوق الكترونية تخدم عملائك ليلا ونهارا وطوال أيام الأسبوع عبر خيارات التسوق الالكتروني من المحلات المحلية لبائعي الملابس، الاكسسوارات، المواد الغذائية.. هكذا ستوفر لعملاؤك خدمة الطلب والتوصيل وبالطبع بدون رسوم توصيل، لأنك سوف تفرض عمولة على تجار التجزئة 5 – 10%، سوف توفر الوقت لعملاؤك وتساعد محلات التجزئة على الازدهار ونمو مبيعات مشروعك الصغير.

مطعم أو كافتيريا متخصصة في مجال معين
إذا كنت تفكر في افتتاح مطعم في مجال معين أو يستهدف شريحة معينة، هناك آلاف الخيارات أمامك في السوق. ولهذا السبب نجد الكثير من الناس يلجؤون إلى فكرة افتتاح مطعم، لدرجة أنك تخشى من فعل الشيء ذاته، وينتهي بك الأمر إلى الإقلاع عن الفكرة والتفكير في فكرة أخرى!

لكن لا داعٍ لفقدان الحماس، لأنه لا زال أمامك حيز ثانوي أو فرعي من السوق للتميز فيه، إليك قائمة واسعة:

  • مطعم نباتي لا يقدم وجبات لحم.
  • مطعم وجبات سريعة أو يتخصص في وجبات محددة ومحلية تعتمد على مواد أولية وخفيفة.
  • مطعم يقدم وجبة بناء على مقادير يختارها الزبون: أنت تطرح له 10 مقادير أساسية مثلاً في اليوم وهو يختار ما يريد منها، الباب واسع فكر في التفاصيل.
  • مطعم وجبات أو سندويش.
  • مطعم يقدم وجبات لا تعتمد على مشتقات الحليب ولا اللحم، هذا النوع من المطاعم يقصده الناس الراغبين في الريجيم.
  • كافتيريا لتناول العصائر والمثلجات تعتمد على مواد طبيعية ومنزلية.
  • مطعم يقدم الوجبات البحرية: ويمكن أن يتخصص في أنواع معينة من الوجبات أو يعد قائمة معينة بناءً على قيم غذائية مدروسة؛
  • مطعم يقدم السوشي تقليدي.
  • مطعم متخصص في وجبات اللحوم، ويمكن أن يتخصص في لحم حيوان معين.
  • مطعم يقدم وجبات آسيوية بسيطة ومغذية.
  • كافيتريا تقدم أنواع متنوعة من الخبز والمعجنات الخفيفة الصحية القائمة على الدقيق والقمح الكامل.
  • كافيتريا تقدم جميع ما يخطر على بالك لكن بالشوكولاته، يمكن أن تضع أنواعاً خاصة بمرضى السكري.

مشروع تعبئة وتغليف المكرونة :
فكرة مشروع تعبئة وتغليف المكرونة، تعتبر أحد أهم المشاريع المربحة نظرا للإقبال الشديد على سلعة المكرونة فى وجبات الطعام،  سواء فى المنزل أو في وجبات المطاعم المختلفة حيث أن المكرونة تستخدم بشكل كبير للغاية لأنها من ضمن الأكلات الشعبية والكثير من الدول العربية يأكلون المكرونة بشكل يومي، فهو مشروع مربح للغاية.
و تتم تعبئة المكرونة يدوياً، حيث لا تحتاج إلا الاستعانة ببعض المعدات والأدوات البسيطة التي تساعد في إنهاء العمل بجودة عالية.

بيع الأطعمة المجمدة
هي فكرة جيدة يمكن إضافتها إلى قائمة أفكار مشاريع تجارية ، يمكنك بيع الأطعمة المجمدة، خصوصاً الأطباق الصحية، الغذائية والمنزلية. نعلم أن هناك تخوف كبير وقلق بشأن جودة الأطعمة التي نستهلكها، لكن في نفس الوقت يرغب الناس في خيارات عملية وسريعة لتناول طعامهم، خصوصاً مَن ليس لديه الوقت، كفئة الطلاب والموظفين.
لهذا السبب يعتبر بيع الأطعمة المجمدة خياراً تجارياً رائعاً شرط أن تراعي عنصر الجودة في التخزين. إذا كانت لديك مهارة في الطبخ يمكنك توسيع قائمة مطعمك، وتطهو الوجبات المنزلية وتجمدها فيزداد إقبال الزبائن.

مشروع مصنع لإنتاج زيت الزيتون :
من بين المشاريع الإنتاجية الواعدة التي يمكن أن تعود على المستثمر بعوائد مالية مهمة, والجميل في المشروع أن هذا المنتوج: زيت الزيتون فهو مطلوب بشكل كبير في الأسواق المحلية والعالمية, كما أن عملية إنتاجه ليست صعبة باعتبار أن ثمار الزيتون التي تمثل المادة الخام الأساسية للمشروع متوفرة ولله الحمد في أغلب بلداننا العربية…

بيع الملابس لشريحة معينة من السوق
مجال الموضة والأزياء هو مجال واسع جداً، ويختلف كثيراً باختلاف الشريحة المستهدفة. هناك الرجالي والنسائي والولادي. هناك أيضاً الموضة والموديلات التي تولي العناية بالحوامل، المقاسات المحيرة وكذلك قسم محجبات باب واسع بكل معنى الكلمة.
فكر في هذا المجال، يمكنك أن تجد فكرة رائعة تستغلها في مشروعك التجاري:

من بعض الأمثلة على الملابس التي يمكنك بيعها:

  • ملابس للنساء الحوامل؛
  • ملابس للمقاسات الخاصة بالمحيّر؛
  • ملابس للمراهقين؛
  • استيراد الملابس الأوروبية؛
  • الملابس التركية؛
  • ملابس وأزياء للمحجبات؛
  • ملابس للرياضة وممارسة التمارين؛
  • بدلات العرائس؛
  • ملابس للرحلات والمسير؛
مشروع صناعة أعلاف المواشي :
فكرة المشروع تكمن في صناعة أعلاف المواشي للثروة الحيوانية، ويعتبر هذا المشروع من أنجح المشاريع حيث تقوم علية ثروة مهمة بأكملها وهي الثروة الحيوانية, والتي تمثل جزء كبيرا من ثروات معظم الدول العربية بما تحتويه من ماشية والتي تحتاج إلى تسمين بهدف بيعها، والفكرة عبارة عن تصنيع وإنتاج الأعلاف الخاصة بالحيوانات وذلك بالإعتماد على الحبوب التى تدخل فى صناعة الأعلاف من خلال إضافة مكونات غذائية تساعد على التنمية والتسمين.
هناك العديد والعديد من المشاريع التي لا تتطلب مبالغ طائلة بل فقط البدأ ولو بأشياء بسيطة، فأول خطوة نحو النجاح في أي مشروع هو البدء والعمل والتطبيق …

مشروع استيراد منظفات السيارات وبيعها محليا :
نظرا لكثرة الطلب على منظفات السيارات فإن هذا المشروع يعتبر من بين المشاريع المربحة حاليا ومستقبلا نظرا لزيادة أعداد السيارات بشكل كبير جدا. بالنسبة لهذا المشروع فإن ملاك السيارات وأصحاب المغاسل هم أكثر من يطلبها بشدة بالتالي فالزبون متوفر والطلب متزايد مقارنة بالعرض.

مشروع استيراد قطع غيار السيارات من الصين :
من بين المشاريع الناجحة والمربحة بقوة نظرا لأثمنة هذه القطع، بحكم أنك ستقتنيها من الصين فستكون لك نسبة ربح مهمة جدا، وكما قلنا سابقا أن السوق عرف زيادة كبيرة لأعداد السيارات بالتالي فسيكون الطلب بقوة على هذا النوع من السلع.

الخزف والفسيفساء
العرب مشهورون كثيراً بمجال الخزف والفسيفساء. هذا الباب قد يكون فكرة من أفكار مشاريع تجارية جيدة، ويمكنك التفكير في إعداد أطباق للزينة توضع في المنازل أو تزيين كؤوس تقديم الضيافة، إعداد الصواني المصنوعة بلمسات من الموزاييك…الخ
يمكنك أيضاً إعداد لوحات ومشاهد طبيعية، تحضير قطع أثاث بسيطة من كراس وطاولات صغيرة، مرايا من الخشب والخزف، نماذج ساعات تقليدية…الخ

افتتاح روضة للأطفال
إذا كنت تحب الأطفال ولديك الوقت وبعض المال لاستثماره وتفتش عن مشروع مربح، تعتبر فكرة افتتاح روضة للأطفال من أفكار مشاريع تجارية تتمتع برواج كبير في جميع الدول العربية.
جميعنا يعلم أنه مع تعقد ظروف الحياة، يلجأ كلا الوالدين للعمل خارج المنزل لتأمين دخل أكبر لأولادهم، و تحتاج الكثير من العائلات لأماكن: منازل أو رياض يضعون فيها أولادهم ريثما يعودون من منازلهم، وبنفس الوقت يضمنون حصول أولادهم على تربية ومهارات تعليمية أولية مثل الخط، أصول التواصل، النطق والقراءة، مبادئ الحساب…ألخ
إذا تحمست لهذا المشروع، ابدأ الآن، اسأل عن المتطلبات والموافقات في بلدك لتنفيذ المشروع وابدأ باستغلال الوقت. في بعض الحالات، يمكنك تخصيص حيز من منزلك لذلك إذا كان يراعي الشروط.

مشروع تنظيم الأحداث
مشروع صغير يعتمد على تخطيط الأحداث وتنظيمها، مثل: المؤتمرات والاجتماعات؛ ويعدّ العمل كمخطِّط أحداث من المِهن والمشروعات الصغيرة الحديثة والمربحة، حيث يقدم مساعدة للمنشآت والأفراد في مجال تخطيط الأحداث الخاصة بهم، ويحتاج النجاح في هذا المشروع إلى الصبر أثناء التعامل مع طلبات العملاء المختلفة، والمحافظة على الهدوء عند التعرُّض لأحداث غير متوقعة.

تقديم خدمات التدريب الخاص
هل لديك خبرة في مجال التدريب الرياضي أو عملت من قبل في إحدى صالات التدريب، هناك أناس حولك في كل مكان مستعدون للدفع لخبير يقوم بمتابعة تمارينهم اليومية وكذلك عادات طعامهم وحياتهم اليومية، متى وأين وكيف يتدربون، كيف ومتى يأكلون، مدراء الشركات ورجال الأعمال المشغولين يحتاجون إلى شخص لتولي هذه المهمة عنهم، يمكنك تسويق نفسك من خلال موقعك على الإنترنت أو من خلال صفحة شخصية ترفع عليها فيديوهات وأنت تتمرن أو تقوم بإرشاد أحد زبائنك، تأكد فقط أنك في المدينة الصحيحة التي تحتوي على نوعية العملاء المستعدين للدفع مقابل هذه الخدمة.

مشروع استيراد منظفات السيارات وبيعها محليا:
نظرا لكثرة الطلب على منظفات السيارات فإن هذا المشروع يعتبر من بين المشاريع المربحة حاليا ومستقبلا نظرا لزيادة أعداد السيارات بشكل كبير جدا. بالنسبة لهذا المشروع فإن ملاك السيارات وأصحاب المغاسل هم أكثر من يطلبها بشدة بالتالي فالزبون متوفر والطلب متزايد مقارنة بالعرض.

إعداد الكتب الرقمية e-books
إن إعداد الكتب الرقمية أو الكتب الالكترونية هو مشروع تجاري ممتاز للناس الراغبين في إعداد مشروع تجاري رقمي مربح بسرعة وسهولة. إذا كانت لديك المعرفة في أحد المجالات أو حتى معرفة تقنية بأصول مهنة وترغب في كسب المال منها، يمكنك الاستفادة من الفرصة وإعداد كتاب رقمي وبيعه على الانترنت!
هل تعشق إعداد وجبات صحية؟ ما رأيك في إعداد كتاب إلكتروني يتضمن أفضل وأروع وصفاتك؟
هل تتحدث اللغة الإنكليزية أو الألمانية بأسلوب جيد جداً؟ ما رأيك في إعداد كتاب الكتروني يتضمن قاموساً للمبتدئين الراغبين في تعلم إحدى هذه اللغات ؟ أو شرحاً لأهم القواعد الأساسية لإتقان فن المحادثة في العمل أو غير ذلك؟ المجالات كثيرة جداً.
إذا كان لديك المحتوى جاهزاً، لكن ليس لديك الكثير من المهارات في مجال التصميم، يمكنك إعداد كتابك الرقمي على برنامج بوربوينت .

كلمات المفتاحية: مشروع تجاري صغير
أفكار مشاريع برأس مال صغير
أفضل المشاريع التجاريّة الصغيرة

مدون عادي , يهتم بكثير من الأشياء لا داعي لذكرها

تعليقك يزيدنا تحفيزا.. إذا كان تساؤل فمرحبا بك
تعبيراتتعبيرات