2019/12/22

مشروع إنتاج معجون الطماطم والكاتشب

مشروع إنتاج معجون الطماطم والكاتشب

معجون الطماطم هو منتوج من منتوجات الغذائية التي يتم استخدامها في عمليات الطهي بشكل كبير جداً سواء في المنازل أو المطاعم والفنادق. أما الكاتشب فهو منتج غذائي نهائي يتم وضعه على الطعام بهدف تحسين مذاقه وهو مطلوب بشكل كبير جداً من قبل المطاعم بمختلف أنواعها.
هناك العديد من الدول العربية التي تقوم بإستيراد كميات كبيرة من تلك المنتجات على الرغم من توفرها المواد الأولي،  وهذا من طبيعة الحال هو أمر سيء جداً ويؤثر بشكل سلبي على اقتصادنا. لهذا سيكون من الرائع إذا قمنا بتنفيذ هذا المشروع واستثمار رأس مال في تأسيس مصنع لانتاج معجون الطماطم والكاتشب، فهو بذلك سيساعد على تقليل نسب الاستيراد من الخارج وسيشغل بعض الأفراد العاطلين عن العمل وسيقدم منتجات للمستهلكين بأسعار أرخص.
يمكنك الإطلاع على دراسة لمشروع سوبر ماركت أو محل بقال أو افكار مشاريع جديدة للشباب أو خط انتاج رقائق البطاطس شيبس أو مشروع مربح في البيت

موقع ومساحة المشروع:
يحتاج مشروع إنتاج معجون الطماطم والكاتشب إلى مساحة تقدر بحوالي 120 متر مربع. ويمكن استئجارها ليتم استغلالها في عمليات الإنتاج والتخزين والإدارة.

مميزات موقع مشروع:
  • يفضل أن تكون هذه المساحة في منطقة تكثر بها زراعة الطماطم.
  • وذلك لتكون هناك سرعة في الحصول على الخامات وبالتالي نضمن عدم توقف العمل وأيضا سيكون هناك توفير في مصاريف النقل، فكلما قصُرت المسافة كلما انخفضت التكاليف.
  • يراعي ان تكون هناك طرق ممهدة مؤدية إلى مقر المشروع وذلك ليسهل نقل الخامات من المزارع والتجار إليه.
  • سهولة نقل عبوات معجون الطماطم وعبوات الكاتشب إلى العملاء المتفق معهم علي الشراء.
  • أن يكون المرافق والعناصر الخدمية بالمشروع مثل (الكهرباء، المياه الصالحة للشرب، الصرف الصحي، التهوية الطبيعية).

العمالة اللازمة للمشروع:
  • يحتاج المشروع إلى حوالي 18 عامل من نوعية العمالة الفنية والحرفية ليقوموا بتنفيذ العمليات الإنتاجية المختلفة، في البداية تجهيز المواد الأولية حتى تصل إلى التخزين.
  • وهذا يحتاج إلى عمال لديهم خبرة كافية في ميدان صناعة معجون الطماطم والكاتشب، ويفضل اختيار عمال لهم خبرة عملية سابقة في مجال إنتاج المنتجات الغذائية أو سبق لهم العمل في مشروع مماثل من أي نوع كان.
  •  يفضل أن يكون هؤلاء العمال من نفس المنطقة المقام بها المشروع وذلك لأن العمال بذلك لن يحتاجوا الي وسيلة نقل تقلهم من منازلهم إلى المصنع.
  • هذا ويجب أن تقدر هؤلاء العمال مادياً ومعنوياً كما يجب ان لا تتهاون مع المقصرين منهم حتى لا يقتدي بها الآخرون وتحدث حالة من الفوضى داخل المشروع والتي من شأنها التأثير سلباً على الإنتاجية والربحية.

مراحل وخطوات الإنتاج:
اولاً: مراحل انتاج معجون الطماطم:
  1. استلام الثمار: في العادة يتم استلام الثمار من الموردين سواء كانوا تجار أو أصحاب مزارع وبكل تأكيد يجب التعاون مع موردين مضمونين لضمان الحصول على ثمار جيدة وبها كميات بسيطة غير صالحة للاعتماد عليها في عمليات التصنيع. بعد استلام الثمار يتم فرزها لاستخراج التالف منها.
  2. غسل الثمار: يتم غسل الثمار بعد استلامها من الموردين لإزالة ما عليها من أتربة وملوثات ويكون ذلك عن طريق رشاشات مياه وحصيرة متحركة، هذا وإن كانت الثمار شديدة التلوث فإنه من الواجب نقعها في حوض غسيل ابتدائي، هذا الحوض يجب أن يكون مزود بمصدر مياه ومصدر صرف، بحيث يسهل ملؤه بالمياه وتفريغه منها، وعن كيفية نقع وغسل الثمار فإنها يتم وضعها في حوض الغسيل الممتلئ بالماء النظيف لفترة ومن ثم يتم تصريف المياه، أيضا توجد طريقة أخرى وهي أن يكون مصدر المياه مفتوح بشكل مستمر وكذلك فتحة التصريف بحيث يكون الماء جاري وبالتالي يمكن ازالة الاتربة والملوثات من علي الثمار بسهولة ولكن هذه الطريقة تستهلك الكثير من المياه، ايضاً توجد طريقة اخرى وهي عبارة عن وضع أنابيب هواء في حوض الغسيل ووظيفتها هي تحريك المياه وبالتالي تساعد كثيراً على تنظيف الثمار.
  3. الفرز والتدريج: بعد الانتهاء يجب أن تفرز الثمار مرة ثانية لاستخراج الثمار المصابة بالآفات والأخرى التي لم يكتمل نضجها والتخلص منها، وبالنسبة للثمار الجيدة فإنه سيتم الاعتماد عليها في عملية إنتاج معجون الطماطم.
  4. عصر الثمار: يتم عصر الواقع عليها الاختيار بالاعتماد على عصارة “مقلب دائري” ومن ثم يتم وضع العصير في المصافي ذات الفتحات الضيقة بغرض عزل القشور والبذور.
  5. تركيز الخليط: بعد ذلك يتم تسخين العصير الناتج تحت درجة حرارة 80 إلى 85 درجة سلسيوس وذلك لتثبيت نشاط الإنزيمات البكتينية وذلك لكي لا تفصل المواد الصلبة عن المواد السائلة.
  6. التبريد والتسخين: يتم بعد ذلك تعبئة العصير المركز في زجاجات أو قارورات زجاجية.
  7. تعبئة المنتج: يتم تعبئة معجون الطماطم الناتج في قارورات زجاجية معقمة ويتم غلقها بالاعتماد على ماكينة غلق مخصصة، ويمكن قلب تلك القارورات لعدة دقائق لتقف على الغطاء بدلا من القاعدة وذلك من أجل رفع درجة حموضتها.
ثانياً: مراحل انتاج الكاتشب:
  • يتم إجراء نفس الخطوات المتبعة في صناعة معجون الطماطم ولكن بعد الانتهاء من مرحلة التركيز يتم إضافة الملح والسكر ثم الخل (10% حمض الخليك).
  • بالإضافة إلى بعض التوابل مثل (الفلفل الأسود والفلفل الأحمر والقرفة وجوز الطيب والثوم والبصل)، هذا ويجب أن يحتوي المنتج النهائي “الكاتشب” على نسبة 3% ملح مواد صلبة بنسبة 33%. 
  • تعبئة المنتج في زجاجات معقمة ذات أحجام مختلفة ومن المستحسن أن يتم تعبئة الكاتشب ودرجة حرارته مرتفعة وكذلك يجب أن يتم إغلاق الزجاجات تحت تفريغ لضمان عدم دخول الهواء إلى الزجاجات وبالتالي لا يتكون لون داكن للمنتج.


المعدات اللازمة للمشروع:
يحتاج المشروع الي خط انتاج مكون من مجموعة من الماكينات والمعدات ليتمكن من تقديم منتجات مطابقة للمواصفات، هذه المعدات والماكينات كالتالي:
  • أحواض الغسيل.
  • سيور رافعة.
  • عصارات.
  • تانكات استقبال وتجميع.
  • طلمبات سحب.
  •  مصافي.
  • غلاية بخار.
  • ماكينة تعبئة القارورات
  • معقم ومبرد.
ملاحظة: كمثال لمصنع صغير يمكنك الإستغناء عن بعض الآليات وتترك إلا مهمة فقط (شاهد الصورة)

تعبئة وتغليف المنتجات:
يمكن تعبئة المنتجات في زجاجات ذات أحجام مختلفة ولكن يشترط ان تكون معقمة، كذلك يمكن وضع المنتجات الكربون المغلف برقائق المعدن ولكن الزجاج يبقى الأفضل بكل تأكيد. 
هذا ويجب ان يتم توضيح تاريخ الصلاحية والعلامة التجارية الخاصة بالمنتج والقيم الغذائية والمواد المستخدمة في عمليات التصنيع على العبوات من الخارج.

تسويق وبيع معجون الطماطم والكاتشب:
تمتاز منتجات المشروع بأنها مطلوبة طوال العام ولكن ويصل الطلب عليها إلى الذروة في الفترات التي ترتفع في أسعار الطماطم، هذا ويمكن بيع تلك المنتجات الي جهات عديدة منها (محلات السوبر ماركت، البقالات، التجار والموزعين) ويمكن عمل ذلك بالاعتماد على بعض الأساليب التسويقية المجدية مثل (الزيارات الشخصية، الإعلانات المقروءة، الدعاية والاعلان، المشاركة في معارض المواد الغذائية).

مدون عادي , يهتم بكثير من الأشياء لا داعي لذكرها

تعليقك يزيدنا تحفيزا.. إذا كان تساؤل فمرحبا بك
تعبيراتتعبيرات