2019/05/14

خطوات تمويل أي مشروع خيري


هناك الكثيرة من الأفكار التي تسعى إلى تنفيذ مشروعات خيرية تستهدف مكافحة الفقر المتفشي في منطقتنا العربية أو تشغيل العاطلين من خلال إقراضهم مبالغ صغيرة أو حتى إعانة المحتاجين وقت الأزمات والكوارث.

ولكن في المقابل قليلة هي معرفة النشطاء العرب بالأدوات التي ينبغي على المنظمات والجمعيات امتلاكها للحصول على التمويل اللازم لإطلاق مثل هذه المشروعات التي تندرج تحت قطاع الاقتصاد الاجتماعي.

بل إن النشطاء الذين لديهم دراية بعملية التمويل للمشروعات الخيرية، لا يقومون في الغالب بنقل خبرتهم لآخرين في هذا المجال، حيث يرون أن ذلك هو سر المهنة! خاصة أن العمل الخيري تحول في بعض القطاعات والقضايا العربية إلى وسيلة سريعة لجلب الأموال لنخب مثقفة من الداخل والخارج، دون القيام في المقابل بنشاط حقيقي يعكس حجم التمويلات التي تصل في بعض الحالات لملايين الدولارات أو حتى التعامل مع المشكلات الأساسية التي يعاني منها الناس.

الاستعداد لطلب التمويل:
تزداد فرص أي منظمة خيرية بالحصول على الدعم المالي، إذا ما قامت بالإعداد والتحضير السليمين قبل تقديم طلب الدعم، لأي جهة كانت. وفي إطار التحضير الجيد لطلب الدعم على المنظمة أن تقوم بالمهمات التالية:

- اختيار مشروع ضمن أهداف المنظمة:
على المنظمة أن تختار مشروعا يؤدي تنفيذه إلى تحقيق أهدافها وأغراضها، وأن يقدّم هذا المشروع خدمات تحتاجها الفئات المستفيدة من نشاطات المنظمة، فمثلا إذا كانت منظمة تهدف لمكافحة الفقر، فيمكن أن تقوم بحملة لتحويل 1000 فقير إلى منتج. فأي جهة ممولة تهتم بأن يكون المشروع الذي ستموله يرتبط بشكل وثيق بتوجهات المنظمة التي قدمته.
وللتأكد من ذلك على المنظمة أن تبحث من خلال هيئتها الإدارية والعاملين فيها مدى ارتباط المشروع الذي تسعى إلى البحث عن تمويل له مع رسالتها ورؤيتها وأهدافها والفائدة التي تستفيد منها الفئات المستهدفة من تطبيق هذا المشروع.

- ماذا ستفعل المنظمة بالأموال؟
من الأمور التي تسهل حصول المنظمة على الدعم المالي هو وضوحها في تحديد المجالات التي سيتم إنفاق المال فيها، بمعنى أن على المنظمة أن تحدد كافة الجوانب المتصلة بالمشروع والتي ستقوم بإنفاق المال بها، مثلا سيكون هناك ثلاثة أنشطة في المشروع تحتاج إلى دعم، أو أن تنفيذ المشروع يحتاج إلى شراء عدد من أجهزة الكمبيوتر، وغير ذلك. وبشكل عام، كلما كانت المنظمة دقيقة في التحديد كان موقفها أفضل في طلب الدعم.

- إعداد مقترح المشروع:
بعد الانتهاء من الخطوتين السابقتين سيكون قد تشكل لدى المنظمة رؤية واضحة حول المشروع والإجراءات والنشاطات التي تندرج في إطاره، وهو ما يسهل عملية إعداد مقترح بالمشروع يتضمن كافة النقاط التي تناولتها المنظمة في الخطوتين السابقتين.
وتكمن أهمية مقترح المشروع في أنه يعطي للجهة الداعمة صورة شاملة عن المشروع وعن إجراءاته والنشاطات التي يسعى لتنفيذها والنتائج المتوقعة منه.

- البحث عن التمويل:
هو آخر مهمة تقوم بها المنظمة التي تسعى إلى دعم أحد مشاريعها. فكل الإجراءات السابقة هي نفسها التي ستقود إلى تحديد الممول (أو مجموعة من الممولين) الذي من الممكن أن يدعم المشروع.
فبعد الانتهاء من إعداد مقترح المشروع سيكون من السهل على المنظمة أن تبحث عن الممولين الذين يقع هذا المشروع ضمن اهتمامهم ومجالات تخصصهم، كما سيكون قد تكوّن لدى المنظمة تصور تقريبي حول حجم التمويل الذي تحتاجه، وبالتالي عليها أن تبحث عن جهات تمويلية تقدم دعما ماليا قريبا من الحجم المتوقع لموازنة المشروع.

هذه هي مراحل أو خطوات تمويل أي مشروع خيري، وعليك تنفيذها بدقة إذا أردت الوصول إلى ممول أو مانح لمشروع تنموي.

- أولاً : التخطيط:
وينطوي التخطيط على عدة أسئلة عليك الإجابة عليها، وهي:


- لماذا؟
1- لماذا نحتاج لحملة جمع التبرعات؟ 
2- لماذا نحتاج هذا الحجم من التمويل؟


- ما هي؟
1- ما هي الحاجات؟
2- ما هو المشروع الكبير؟
3- ما هي الفكرة من الحملة أو من التمويل؟
4- من هم الفئة المستهدفة من الممولين؟
5- ما هو الاستثمار أو الاستخدام للتمويل؟
6- ما هو المبلغ المقدر أو المطلوب جمعه أو الحصول عليه؟
7- ما هو شعار حملة التبرعات؟


- متى؟

1- متى نحتاج لهذا المبلغ؟
2- متى سيتم المباشرة بالحملة؟
3- متى سيتم تنفيذ كل مرحلة؟
4- متى ستنتهي؟


- من؟
1- من ستسأل (لمن سنتوجه)؟
2- من سيحدد المتبرعين؟
3- من سيطلب؟
4- من سيشكل لجنة جمع التبرعات أو لجنة الطلب من الممولين؟
5- من هم المعنيون من الكادر الوظيفي؟


- ثانياً: إعداد المشروع المقترح
يجب أن يكون:

  1. مقنعًا.
  2. حاجات ملحة.
  3. مبنيًّا على مشكلة واضحة.
  4. واضح الرؤية والغايات والأهداف.
  5. يثير اهتمام الممولين.


- دراسة الجدوى :
في حالة توفر الأسباب الخمسة المذكورة سابقًا للمشكلة ينبغي على مخطط الحملة أو منمي فحص أو دراسة جدوى نجاح هذه الحملة 


  • من خلال إجراء مقابلة ممثلي الأفراد أو المؤسسات المستهدفة في الحملة- معرفة رأيهم في هذه القضية ومدى تجاوبهم.
  • ماذا سنتعلم من دراسة الجدوى؟
  • مدى تقبل وثيقة المشروع.
  • معرفة أهمية الحاجات التي تم تحديدها.
  • عناصر الاهتمام لدى الممولين.
  • أين يمكن الدعم إن وجد؟
  • توفر القيادات التطوعية.
  • حجم التبرع.
  • من سيعطي؟
  • الوقت المناسب.


- ثالثًا: القيادات التطوعية
القيادة التطوعية عنصر مهم من عناصر نجاح جمع التبرعات، وعلى المتطوعين أن يشاركوا في كل مراحل الحملة من مرحلة التخطيط للحملة، وتحديد المشكلة، وتحديد المتبرعين، والطلب من المتبرعين، إلى بناء علاقات طيبة بين المتبرعين والجمعية.
بدون قيادات تطوعية لا يمكن أن يكون هناك حملة جمع تبرعات لمشاريع كبيرة. أما المؤهلات الواجب توافرها في الهيئة الإدارية ولجنة جمع التمويل، وهي:
- لهم العطاء حسب الحاجات.
- لهم علاقات مهمة ويمكن استخدامها.
- قادر وراغب في الطلب من الآخرين.
- المؤهلات المطلوبة في الرئيس وأعضاء لجنة جمع التبرعات:
أ‌. المساهمة بالتبرع ضمن إمكانياتهم.
ب‌. أن يكون لهم اتصال قوي مع الممولين واستخدام هذا الاتصال.
ج‌. أن يكونا قادرين وراغبين للطلب من الممولين.
والأكثر تأثيرًا من المتطوعين هم:

  1. الذين بنفس المستوى الاقتصادي والاجتماعي للمتبرع.
  2. رئيس الجمعية من المفروض أن يستخدم 50% من وقته في استثمار علاقته مع المتبرع.
  3. رئيس تنمية الموارد من الخارج.- لجنة جمع التبرعات:
  4. هي عبارة عن لجنة تضم 3 – 4 أشخاص من المتطوعين المتميزين في علاقتهم وسمعتهم وقدرتهم على بناء العلاقات واستخدامها مع الممولين.
  5. إن الاختيار الموفق لرئيس اللجنة أو المتحدث باسمها هو العنصر الرئيسي في نجاح اللجنة.
  6. على أعضاء اللجنة أن يكونوا قادرين على معرفة الناس الذين يتبرعون.
  7. لهم اهتمام كبير في الجمعية أو المنظمة.
  8.  ألا يشاركوا في لجان جمع تبرعات أخرى.
  9.  يمكن للجنة أن تختار راعيًا للحملة لإعطائها قيمة أو هوية ومصداقية وثقة أمام الجمهور.
  10. يمكن أن يتفرع من لجنة تبرعات، مثل:
  • - اللجنة المالية.
  • - لجنة التجار.
  • - لجنة البرامج الفنية… إلخ.
على لجنة التبرعات أن تقوم بـ:

  1. إعداد المشروع الذي سيتم جمع الدعم له.
  2. إعداد قائمة بالمتبرعين.
  3. إعداد قائمة بالمبالغ أو المواد الممكن طلب التبرع بها.
  4. لتأكد من مقترح المشروع قد تم إنتاجه بشكل جيد، ويمكن أن يكون موجز المقترح على شكل نشرة أو مطوية… إلخ.
بعد ذلك تقوم اللجنة بالنشاطات التالية:
  1. البدء بالتبرع من أموالهم الخاصة.
  2. ترتيب المستهدفين إلى ثلاث درجات حسب إمكانياتهم، أي ذوي الإمكانيات المالية، الوسطى، دون الوسط.
  3. استثمار جميع الفرص المتاحة.
  4. طلب التبرع أو أخذ وعد أكيد بالتبرع.
  5. أن تكون مستعدة لاستلام التبرع ولتقديم الشكر والتقدير للمتبرع.

- رابعًا: تحديد الممولين
إذا كنت تعمل كعضو لجنة جمع التبرعات فمن الضروري أن تجري دراسة للتعرف على الأشخاص أو الجمعيات الممولة أي دراسة الشخص أو الجمعية التي حددتها لطلب التمويل منه أو منها، ولو أردت تحديد 30 – 50 شركة أوجه ممولة للحصول على التمويل منها عليك أن تختار من قائمة تحتوي 4 أمثال هذا العدد.هناك مصادر كبيرة للمعلومات، وعليك أن تبدأ بجمع المعلومات من داخل جمعيتك قبل أن تلجأ للمعلومات في الخارج.
- مصادر المعلومات خارج الجمعية:

  1. التقارير والنشرات السنوية الصادرة عن الجمعية.
  2. التقارير السنوية للشركات والمؤسسات.
  3. مطبوعات كالأدلة، والنشرات، المجلات، الصحف.
  4. البحوث والدراسات والمطبوعات المتوفرة في الحاسوب. عندما تجمع هذه المعلومات أو البحوث عليك أنت تحتفظ بها في سجلاتك وتعمل على تجديدها.

- خامسًا: استثمار العلاقات الشخصية:
المبالغ الكبيرة يقدمها الناس أو المنظمات الملتزمة لجمعيتك وليس فقط المهتمة بمشروعك. ولتحقيق هذا، الالتزام عليك استثمار هذه العلاقة مع الناس المستهدفين للتمويل وتفعيل دورهم في الجمعية وجعلهم يشاركونك اهتماماتك وأمانيك.وهذا النوع من استثمار العلاقات شخصي جدًّا، ويمكن تحقيقه على مستوى مجموعات صغيرة.
أمثلة على استثمار الفرص:

  1. ملخص عن الجمعية.
  2. اجتماعات.
  3. عشاء.
  4. استقبال.
  5. يوم مفتوح.
  6. مناسبات اجتماعية.
  7. الاتصال برسائل، تليفونات، صحافة.
  8. استغل كافة المناسبات للتعرف على فئات جديدة من المستهدفين.

- سادسًا: طلب التمويل:

  1. من المهم أن تتذكر أنه عند طلبك من الممول لدعم مشروع كبير أن تجعل الممول فخورًا بتمويل هذا المشروع. أي بمجرد تقديم المال أن يشعر الممول بالتقدير والرضا النفسي.
  2. أن طلب التمويل يجب أن يتم وجهًا لوجه أي مباشرة من الممول. لا كما يحدث أحيانًا؛ إذ إن طالب التمويل يخجل من المقابلة الشخصية خوفًا من الرفض أو الفشل في الإقناع، أو عدم توفر الثقة بين الطالب والممول؛ وهو ما يجعله أحيانًا يكتفي بإرسال رسالة بالبريد إلى المتبرع.
  3. تذكر أن المتبرعين يقدمون تبرعهم للناس وليس للمؤسسات، وأن هوية وشخصية طالب التبرع هي الأساس في تحديد قيمة المبلغ المتبرع به.
أ. من الذي سيطلب؟ - أفضل طالبي التمويل هم الناس الذين بادروا بالتبرع.
- طالب التمويل يجب أن يكون متطوعًا معروفًا للمتبرع وبدرجة متساوية اقتصاديًّا واجتماعيًّا.


ب. كم هو المبلغ الذي سيطلبه؟ - قدر قيمة المبلغ الذي يمكن المتبرع أن يقدمه وكم المبلغ المنوي طلبه في الوقت الحاضر.
- قائمة المتبرعين وترتيبهم (حسب قدراتهم ومكانتهم) يجب أن تُعَدّ من قبل لجنة التبرعات، وأن تكون مدروسة حسب المعرفة والبحث الدقيقين.
- حدد مبلغًا حسب قدرة كل ممول، وهذا أسهل لطالب التبرع وللمتبرع. ولا مانع يرغب في أن يسأل بمبلغ كبير لكي يعطيه أهمية أو تقديرًا في نظر الآخرين.
- الناس الأغنياء لديهم مصادر أخرى لمساعدة جمعيتك، أي يمكن أن يقدموا شيئًا عينيًّا كاستضافة حفل خيري ودفع تكاليفه أو تقديم تجهيزات للمشروع، أو مواد… إلخ.

ج. كيف تسأل؟
- اختر الشخص المناسب للمتبرع.
- اكتب رسالة تشكر المتبرع على تبرعه في الماضي.
- اذكر للمتبرع بأنك ترغب في مقابلته لمناقشة إنجازات الجمعية وأهدافها ومشاريعها… إلخ.
- تأكد من أن رسالتك وصلت واطلب تحديد موعد المقابلة الشخصية.
- اطلب تحديد اليوم والمكان والزمان… إلخ.
- حضر قائمة اختيارات من الممكن أن يقوم المتبرع بتمويل أحدها، آخذًا بعين الاعتبار اهتماماته، نوع التبرع الذي يقدمه أو قدمه سابقًا.
قد يرغب المتبرع في أن يكون عضوًا في مجلس الإدارة أو ذكر تبرعه في وسائل الإعلام المتوفر أو اجتماعه مع المؤسسين أو مؤسسي الجمعية.د. أين تسأل؟
- في بيت الممول أو مكتبه.
- ابحث أين يرغب الممول أن تطلب منه.
- أثناء تناول وجبات الطعام يمكن أن تكون جيدة، ولكن أن يكون تأثيرها كبيرًا.
- لا تطلب أثناء حفل استقبال أو غيره.هـ. متى تسأل؟
من خلال بحثك عن الممول وخصوصياته يمكنك التعرف على وقت ملائم له وقد يكون، عيد ميلاده مثلاً، الذكرى السنوية لوفاة محب، نهاية السنة المالية، بيع الحصول… إلخ.


- سابعًا: الشكر والتقدير للمتبرع:

  • إن شكر المتبرع لمشروع كبير يمكن أن يأخذ أشكالاً عدة.
  • فمبدئيًّا يجب أن يرسل للمتبرع كتاب شكر رسميًّا تقديرًا لتبرعه.
  • اعرف من المتبرع أو من خلال علاقتك الشخصية معه ما هو التقدير الذي يمكن أن يقدم له نظير تبرعه.
  • عضو في مجلس الإدارة.
  • رئيس فخري.
  • الإعلان عن التبرع إعلاميًّا.
  • رعاية المشروع.
  • تسمية المشروع باسمه أو جزء منه إذا كان بناء مثلاً.
أحيانًا بعض المتبرعين يقدمون تبرعهم تخليدًا ووفاء لصديق أو عزيز متوفى وهذا غالبًا ما يحدث في التبرع لمستشفيات أو مؤسسات دينية… إلخ.
إن أغلب الممولين يرغبون في أن يكون تبرعهم معلنًا عنه وظاهرًا في أماكن بارزة في المشروع.
كما أن الممولين لمشاريع أو مبالغ كبيرة يحبون أن يبقوا على اتصال مع المشروع الذي تم دعمه؛ لذا يجب المحافظة على علاقات طيبة معهم مراعاة ربطهم بالجمعية كدعوتهم لمناسبات مختلفة تقوم بها الجمعية، حفل عشاء، افتتاح مشروع، تخريج فوج من المنتفعين من خدمات الجمعية.
إن العناية والتقدير للممول ستساعد في استمرار دعمه للجمعية والوفاء بمشاريعها وبرامجها، وأن إهمال الممول بعد التبرع لن يعيد التبرع لهذه الجمعية مرة ثانية.

مدون عادي , يهتم بكثير من الأشياء لا داعي لذكرها

3 تعليقات

رائع جدا اشكرك اتمنى ان تتواصل معي عبر الايميل

رائع جدا اشكرك اتمنى ان تتواصل معي عبر الايميل

بارك الله فيك مقالة ممتازة، هل ممكن مساعدتى فى اعداد دراسة مشروع يكون على الورق بمعنى كيف يكون التخطيط له

تعليقك يزيدنا تحفيزا.. إذا كان تساؤل فمرحبا بك
تعبيراتتعبيرات